Monday, June 3, 2013

حقيقة الحياة-اميره البحراوي

حقيقة الحياة

رغم بصرك فأنت لا تبصر .. رغم علمك فأنت لا تدرك .. رغم قراءاتك عنه .. رغم كثرة ما سمعت .. تقف جاهلا أمام علاماته غير مدرك أنه الموت .
يأتي الموت ضيفا خفيفا لا تكاد تراه .. ولا تشعر به عند قدومه .. تشعر فقط عند رحيلة .. فقد رحل ومعة أعزمن تملك في الدنيا .
" هو الموت دائما يحسن الإختيار "
تقف ثابتا .. وكأن بردة الدهشة قد جمدتك مكانك .
تنظر حولك فلا ترى سوى دموع سوداء .. وبشر لاتعلم من أين أتوا !
تحاول تدفئة قلبك .. إستعادة وعيك .. إسترداد روحك بعد ظنك أنها هي التي فارقتك .
تبكي بلا دموع .. تنزف بلا دماء .. تفكر كثيرا ولا أفكار ! فتعاود جمودك .
بعد لحظات تجد نفسك أمام قبر من سكن قلبك .. وصاغ فكرك .. وعلمك كثيرا في الحياة .
يخبرونك بأن عليك وداعه فمن الآن لن تراه .
وبرغم الحزن تبتسم وأنت تقرأ الفاتحة .. فقد رأيت ابتسامته راضية مطمئنه .. تضمك .. تطمئنك
وتبشرك بالجنه .
تودعه وأنت تشكره , فهو لا يكف عن تعليمك حتى بعد وفاته .
قد أفنى عمره في تعليمك , وهو الآن يضحى بحياته ليلقنك آخر درس عن حقيقة الحياة .
مره في تعليمك , وهو الآن يضحى بحياته ليلقنك آخر درس عن حقيقة الحياة .
اميره البحراوي
خريجه اداب اسكندريه قسم اعلام 2012

كتبتها ف وفاة والدها في 10 / 2009

إبراهيم الفقي" قصة نجاح متعددة المواهب




شخصية من الماضي

إبراهيم الفقي" قصة نجاح متعددة المواهب
قصه حياة الدكتور ابراهيم الفقى رحمه الله عليه ، هى من اروع واجمل قصص النجاح لما يمتاز صاحبها بالمواهب المتعددة وقوة الارادة على مواجهه التحديات .
الاسم بالكامل -
ابراهيم محمد السيد الفقى
من مواليد 5 /1950/8 فى محافظه الجيزة وبالتحديد مدينه ابو النمرس بالمنيب.
الوظيفه -
مدرب ، محاضر ، مستشار ، مؤلف.
الحاله الاجتماعيه -
متزوج من السيدة أمال الفقى سنه 1974.
الاولاد -
نانسى ، نرمين .
"كان عندي أحلام أكون مدير أكبر فندق في العالم وأكون بطل مصر في البينج بونج.. وبدأت حلمي خطوة خطوة حتى أصبحت بطل مصر لسنوات وسافرت لبطولة العالم ومثلت مصر في ألمانيا الغربية وبطولة البحر المتوسط وبطولة الدول العربية وبطولة أفريقيا"
بهذه الكلام بدأ د. إبراهيم الفقي أشهر خبراء التنمية في العالم العربي حواره في محاولة للتعرف على حياته وكيف أستطاع أن ينجح وحول العقبات إلى دفعات..
ويكمل د. إبراهيم قائلا "كنت أتدرب كل يوم 6 ساعات وكنت أتعلم لغات مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية رغم أني كنت أدرس في مدارس عربية، فلم أكن أضيع وقتي وهذا لا يمنع أن يكون عندي أصدقاء أضحك وألعب معهم".
"بعد ذلك تزوجت وسافرت سنة 1977 إلى كندا وهناك مثلي مثل أي إنسان يبدأ حياته الرحلة كانت صعبة جدا فبدأت في غسيل الصحون في أحد الفنادق الفرنسية، كنت أتحدث ثلاث لغات وكان عندي 3 دبلومات في الفنادق ومع ذلك لم أحزن أنى بدأت في غسيل الصحون فقد كنت أعرف أنها الخطوة الأولى. فقد كنت أجهز نفسي للإدارة العليا فمثلما فعلت في لعبه البينج بونج بدأت من تحت الصفر، لعبت بطولة أندية شعبية ومن نادي صغير إلى أكبر.. كذلك فعلت في كندا. أمضيت سنه كاملة في غسيل الصحون وكنت أعرف أسرار الفندق وكذلك أدرس هناك في معهد الفنادق بالفرنسية".
"الرحلة كانت صعبة لدرجة كبيرة فعندما تدرجت في الوظيفة أصبحت مساعد لحامل الطاولات بعد ذلك تدرجت لوظيفة أكبر ولاحظت تحديات كبيرة. فهناك تفرقة عنصرية ودينية وشخصية فكلما حصلت على جائزة أحسن عامل كانت تلغى لأني عربي.. وعندما تركت الفندق كنت في حالة نفسية سيئة وكنت أبكى لأني لا أملك المال حتى أصرف على زوجتي وبناتي نانسى ونيرمين"
قوة اليأس
"في وقتها كان عندي ما أطلق عليه قوة اليأس فعندما يكون الإنسان يائس يتراجع عن ما يفعله، لذلك الدوافع تأتى من قوه اليأس وقوة الإيحاء.. فعندما يكون الإنسان لديه إيحاء وعنده هدف لا يستطيع النوم حتى يحقق ما يريده أو العكس."
"وأنا ماشى في الشارع وتعبان وأفكر وأتساءل.. فجأة جائني صوت والدي الله يرحمه يقول لي أن الله عندما يغلق باب يفتح بابا آخرا أكبر فلا تنظر وراءك، وقتها قررت أن أكون مدير أكبر فنادق العالم وقررت أن أكون كذلك في 6 سنوات وبدأت".
رحلة الإدارة
و يكمل إبراهيم الفقي كلامه قائلا "بعدها عملت حارس ليلى وأنا في حجمي هذا وكنت أعمل في فندق أحمل طاولات وكراسي وكذلك كنت أدرس في جامعة (الكورديا) في كندا إدارة عليا وخلال الست سنوات بعد أن عانيت وطردت من العمل عده مرات وأعود أصبحت أول مدرب مصري عربي يعمل في فندق ضخم مثل الذي كنت فيه. فقد كان عندي 1300 عامل.
وخطوة خطوة أصبحت نائب مدير الفندق وصار من الضروري أن أتعلم لغة هذه البلاد وهى الفلوس فكنت أعرف كيف أجمع فلوس كويس فتخصصت في التسويق والإدارة والمبيعات ومن هنا أصبحت مدير يعرف يسوق كويس، وجمعت مبالغ كثيرة وفى سنة 1990 أخذت جائزة أحسن مدير عام في أمريكا الشمالية وكتبت عنى الجرائد والمجلات وهذا موجود على موقعي على الانترنت وسميت بابي الفنادق لأني أبتكرت فكرة جديدة فمثلما هناك عيد الأم ابتكرت عيد الأب وعيد الأسرة وعيد الحفلات.
"وأنا أول من أدخل زفه الفرح في كندا وفى رمضان أقيم طقوس رمضان وفى الأعياد الإسلامية أعمل الكحك والبسكويت وأذبح وأصبح الناس يعيشون أجواء مصرية وأنشأت مؤسسة كبيرة ومدارس عربية ومساجد ووصلت للمرحلة التي كنت أضع عيني عليها، وعندما وصلت إليها وجدت نفسي اتجه إلى طريق آخر."
من الصفر.. مرة أخرى
يحكي إبراهيم عن كبوة أعادته إلي الصفر مرة أخرى بعد أن كان فوق القمة قائلا "وجدت نفسي بعد كل النجاح لا أطيق عملي كمدير فندق وهذه ليست طبيعتي فأنا أحب عملي جدا وكنت اعمل 60 ساعة في الأسبوع ومع ذلك استمريت في الفنادق واستثمرت أموالى في شركه فنادق كبيرة وكنت مساعد الإدارة التنفيذية واستثمرت في فندق من فنادق الشركة ومعي شريكان وفجأة لعبوا لعبة أفلسوا الشركة بدون علمي وخسرت كل ما أملك/ وحسيت أن الله بعتلى رسالة إن كفاية كده وبدأت مره أخرى من تحت الصفر فبعد أن كنت أغلى مدير عام في كندا وأتقاضى الملايين فجأة اخذوا سيارتي ساعتها قررت أن ما حدث لن يحدث مره أخرى".
"وقتها قررت أن أجمع الأموال لصالحي لا من أجل غيري وأن يكون لدي فريق ضخم حتى لا يحدث ما حدث سابقا. في البداية كنت أدرب في مجال الفنادق حوالي 18 ألف شخص وألفت أول كتاب بعنوان on the roal to sell mistry لأني بعد أن أفلست شركتي أصبحت مديونا بـ180 ألف دولار ولا أملك المال فكتبت هذا الكتاب وربحت منه 100 ألف دولار في شهر واحد فبدأت أسدد الديون بعدها ألفت كتابي الثاني وبدأت أعرف علي أني متخصص في فلسفة المبيعات وفلسفة الإدارة والتسويق وبدأت الشركات الكبيرة تطلب مني أن أعمل لديها".
علاج روحاني.. بالمسافات
"وحصلت على 23دبلوم مختلفين و3 "ماسترز" وحصلت على الدكتوراة في الميتافيزيقا أو ما وراء الطبيعة والآن أحضر رسالة دكتوراة في العلاج الروحاني بالمسافات.. وجدت نفسي أدخل في مجالات كثيرة وأتعمق فيها وأصبحت اجلس مع ناس في هذا المجال واستمع لهم وخطوة خطوة وجدت نفسي أقوم بتأليف كتبا مبنية على خبراتي وتجاربي وشهاداتي وتجاربي كمدير ناجح".
"وفى هذه المرحلة كان يعرض على العديد من المناصب في مجال الفنادق وكنت أرفضها بدون تردد لأني أريد الاستمرار في المجال الذي أنا فيه لأني قررت التغيير فبدأت أدرس المجال الجديد بعمق.. وبدأت أتعلم فن الإلقاء بجانب الموهبة التي أعطاها لي الله سبحانه وتعالى".
"وكانت الانظلاقة بالنسبة لي في المجال الجديد من خلال محاضرة ألقيتها في أحدى شكرات البترول أمام 1500 شخص، بعدها سافرت إلى بلاد كثيرة وظهرت في البرامج التلفزيونية وبدأت الضجة تحدث حولي ونجحت نجاحا كبيرا في كندا وأمريكا وبدأت أتوسع فذهبت إلى الصين واستراليا وأوروبا. وفجأة بدأت اتجه إلى العالم العربي بسبب أنى كنت مره في نيويورك فوجدت رجلا مغربيا يوجه لي اتهام أنى أنانى فكيف أسافر وأحاضر في كل العالم وأترك الوطن العربي".
خائف من مصر
كنت خائفا من أن أكون في مصر وأريد أن أجهز نفسي. وقد كان هناك مصريون يحضرون أمسياتي في الخارج ويتابعون ما أقوله في الفضائيات لأني كنت أول من تكلم عن التنمية البشرية في القنوات الفضائية فقد كان لي في قناة الشارقة الفضائية برنامجين أحدهما بعنوان الطاقة البشرية والأخر القوسين، وانتشرت في كل القنوات الفضائية وأصبح العالم كله يعرفني فأصبحت جاهزا لكي أكون في مصر.
وعندما حضرت لأول مرة تمنيت أن يحضر لي عدد بسيط حتى أستطيع أن أفهم ما احتياجات الناس وكيف يمكن أن تحققها وكيف يمكن أن ينجح ولكني وجدت أعدادا ضخمة تحضر لي.. وجدت أكثر من 1400 شخص في مكان واحد والحمد لله أنا في بلدي أتكلم بلهجتي العادية ووجدت نجاحا كبيرا وبرامج تلفزيونية ودورات وأمسيات والحمد لله على هذا النجاح
احمد عبد الكريم



" الهدف "

التنمية البشرية




" الهدف "
مع مدرب التنمية البشرية والتفكير الإبداعي أحمد عبد الكريم

لقد تحدثنا في الحلقة الأولى من سلسلة أبدأ حياتك مع التنمية البشرية عن مفهوم واهتمامات التنمية البشرية ومدى تأثيرها الإيجابي على المجتمع ومدى اهتمامها بالعنصر البشري الذي يعتبر من أهم الثروات لنهضة وتقدم أي مجتمع. وتحدثنا عن كيفية اكتشاف الذات وتقويه وتنمية الثقة بالنفس وكيفية القضاء على الخوف.
نتحدث اليوم عن أولى وأهم مفاتيح النجاح في الحياة و هو الهدف فبدون هدف لحياتك فإنك لا شيء فقد خلق الله تعالى الإنسان لغاية ولرسالة فقال الله تعالى " وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون" فقد خلق الله تعالى الإنسان لعبادته وحده ولتعمير الأرض , والعبادة ليس المقصود بها العبادات الروحية الصلاة والصيام وإقامة الفروض فقط ولكن العبادة بمضمونها الشامل من العمل والنجاح والمعاملات الحسنه و حسن الخلق فلكل إنسان رسالة خصه الله تعالى بها فى الأرض ودور هام يقوم به ولكن على الإنسان أن يكتشف ويعلم ما هو دوره ورسالته في تعمير الأرض وأن يستطيع أن يحدد هدفه في الحياة ليؤدى رسالته ويقوم بدوره على أكمل وجه ولتكن لحياته قيمة .
ففي هذه الحلقة سنتحدث عن موضوع هام جداً وهو "الهدف" وكما الكاتب والمفكر والمؤرخ الانجليزي " حياة بلا هدف كسفينة بلا دفـــــة ...كلاهما ينتهي به الأمر على الصخور"
سنتناول بموضوعنا هذا المحاور حول الهدف وإستراتيجيات تحقيقة:
1- ما هو الهدف
2- لماذا يجب أن يكن لي هدف
3- آليات تحديد الهدف
4- كيفية تحديد الهدف
5- خطوات تحديد الهدف
6- مقومات تحقيق الهدف
7- خطوات تحقيق الهدف
8- كيفية التغلب على معوقات النجاح
9- إستراتيجية النجاح في تحقيق الهدف
10- كيفية الحفاظ على هذا النجاح
11- تنمية نجاح الهدف وتطويره
أولا : ما هو الهدف ؟
لقد عرف العلماء الهدف أكثر من تعريف ومنها:-
- نهاية عملية، لبداية نظرية لتحقيق الغاية المرجوة.
- هو الموجه لسلوك الفرد وهو ما يشبع الدافع، وإليه يتجه السلوك، ويكون في العادة شيئا خارجيا.
- هو النتيجة الحاسمة التي يسعى إليها الفرد.
ثانياً : لماذا يجب أن يكن لى هدفاً ؟
يجب أن يكن للإنسان هدف محدد حتى يستطيع إن يؤدى رسالته في هذه الحياة وأن يتذوق معنى للحياة وأن يكن لحياته قيمة وأن يكن للإنسان هدفاً فهذا عامل قوى من عوامل زيادة الثقة بالنفس بان الإنسان يشعر انه له دور محدد في الدنيا فهذا يعطى الإحساس بالتفاؤل والأمل
ثالثاً : اليات تحديد الهدف
قبل تحديد هدفك يجب مراعاة:-
1- الإيمان بالله وبقضائه والرضا عن النفس قبل اتخاذ اى إجراءات
2- أن يكون هدفك ابتغاء مرضاة وجه الله ولا يغضب الله
3- أن يكون هدفك ذو منفعة لك ولغيرك
4- أن يبقى نجاح هدفك دائم حتى بعد موتك
5- أن لا يكون هدفك على حساب الآخرين
رابعاً : كيفية تحديد الهدف:
1- إبدأ بإكتشاف ذاتك وقدراتك الداخليه
2- أكتب ما هى نقاط قوتك ونقاط ضعفك
3- إكتب كل أحلامك وطموحاتك
4- أكتب كل أهتمامتك وكل مهاراتك
5- إبدأ بعمل وصل بين مهاراتك وقدراتك وإهتماماتك يتضح لك ميولك الرئيسيه ومن هنا يمكن تحديد هدفك.
عند تحديد الهدف يجب مراعاة
- يجب أن يكون الهدف واضحا
- يجب أن يكون هدفك شىء تريده و مؤمن به
- يجب أن يكون هدفك واقعياً
- يجب أن تحدد له إطار زمنى لتحقيقه
- إجعل هدفك بسيطاً وغير معقد
- حدد هدفك على أساس "أنا"
خامساًَ : خطوات تحديد الهدف:-
عند بداية تحديد هدفك طبقاً للآليات السابقة أسأل نفسك هذه الأسئلة.
1-    لماذا : أسأل نفسك في بداية كل أمر لماذا أقوم به؟ ، مثال ذلك حين تقراء كتاب إسأل نفسك  لماذا أريد أن أقرأ هذا الكتاب؟ (تحديد الأسباب والدوافع)
2-    أين أنا : أين أنا الآن ؟ أي قبل قراءة الكتاب ما حجم معلوماتي بالنسبة لمادة هذا الكتاب
3-    إلى أين : إلى أين أريد الذهاب؟ أي بعد قراءة الكتاب ما الذي أريد أن أستفيده من قراءة هذا الكتاب وما الذي سيعيده عليّ
4-    كيف : كيفية تحقيق الهدف ؟ تحديد السبل والطرق المناسبة لقراءة الكتاب وكذلك الوقت المكان الملائمين للقراءة
5-    التحديات والعوائق : تخيل التحديات وطريقة التعامل معها (مثل أن يقاطع عليك أحد قراءتك وتهيئة الجو المناسب)
6-    الحفاظ على الهدف: ( عندما تصل إلى الهدف الأفضل أن تحافظ عليه و تستمر عليه وتلتزم به) يجب أن تكون قراءتك مثمرة يتبعها عمل وتحقق هدفك من خلال تحديد هدفك فلا يمكن لاي فرد الوصول للمعالي إلا بتحديد وتحقيق الأهداف
سادساَ : مقومات تحقيق الهدف

- الايمان بالله والرضا عن النفس.
- الثقة بالنفس وبأنك تستطيع.
- التركيز فى شئ واحد فقط.
- وضع هدفك دائماً أمام عينك وتخيل نجاحك فيه الدائم.
- التفاؤل فكن متفائلاً دائماً و لا تيأس من تكرار المحاولات.
- لا تشغل فى أهداف فرعيه عن هدفك الرئيسى.
سابعاً : خطوات تحقيق الهدف
1- ترجِمْ هدفك إلى سلوكيات وأحداث ومهام واضحة . عليك أن تُعرّف هدفك بدقة وتحدد المهام والسلوكيات التي يجب اتباعها لتحقيق هذا الهدف  قابلة للقياس.
2- عبّر عن هدفك بمصطلحات وطرق. عبّر عن هدفك بمصطلحات وطرق قابلة للقياس – قياس مدى إجتيازاتك فى المهام او السلوكيات المحدده.
3- وضع خطة زمنية لتحقيق هدفك . بمجرد انتهائك من تحديد أهدافك بدقة تبدأ في وضع جدول زمني لتحقيق هذه الأهداف لتعزيز الشعور بالجدّية، والتي ستكون بمثابة الحافز لك لإنجاز هذه الأهداف.
4-  اختيار هدف قابل للسيطرة : فالأهداف تختلف عن الأحلام التي تترك فيها العنان لخيالك، وقد تكون غير قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.
5- وضعُ خطة استراتيجية لتحقيق الهدف . لكي تحقق هدفك؛ عليك أن تُقيم واقعك بشكل محايد، وأن تحدّد مواردك والعقبات التي قد تُواجهك، ويجب أن يكون هذا التقييم واقعياً وعملياً بعيداً عن العواطف والأحلام والتمنّيات أي يخضع هذا التقييم للحسابات العملية الرقمية التي لا يختلف عليها اثنان وتضع في حُسبانك التحدّيات وكيفية اجتيازها والمنافسات من المحيطين، ومن ثم وضع الخطة التي تتناسب مع كل هذه العناصر،
6- ترجِمْ هدفك إلى سلوكيات وأحداث ومهام واضحة . فالإنجازات الكبرى في الحياة لا تحدث دفعة واحدة أو في غمضة عين؛ ولكنها سلسلة من الإنجازات الصغيرة المتتالية التي تتجمع بدورها وتكوّن الهدف الأكبر الذي نسعى لتحقيقه من خلال خطوات تتسم بحسن الاختيار والواقعية، والخطوات الفاصلة، والخطوات التي يُسفر عنها نتائج إيجابية ملموسة
7- المتابعة المستمرّة لخطواتك نحو هدف . من أهم الخطوات التي عليك أن تتّبعها هي المتابعة المستمرة لكل خطوة أقدمت عليها، وهل أنجزت الهدف منها أم لا؛ فالبعض يميل إلى خداع نفسه؛ لذا عليك أن تكون واقعياً ومحايداً جداً في تقييمك لأعمالك ومتابعتها بشكل مستمر مكتوب وموثق.
ثامناً : معوقات تحقيق الهدف
الخوف – التشاؤم - فشل المحاولات – الكسل - العادات السيئة – الغرور – الظروف - الحافز السلبى  -الحافز السلبى
وسوف نستعرض عبر حلقات السلسلة كيفية التغلب على كل هذه المعوفات
تاسعاًَ : إستراتيجية النجاح في تحقيق الهدف
هناك سنة كونية هامة وهى مذكورة بوضوح شديد فى القرأن الكريم وأكثر من ذلك فالله عزّ وجل لم يخبرنا بها فقط وإنما كررها مرتين فى آيتين متتاليتين علّنا نرى ونعقل ونكف عن اليأس والقنوط ، يقول جل وعلا " فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) "
- الوعى الدائم لما يحدث من حولك من تغيرات سواء قريبه أو بعيده عنك وعدم الانغلاق مع هدفك فقط
- لعل أسرع وسيلة للتعرف على الاستراتيجيات الناجحة وخصائصها هو التعرف على استراتيجيات الناجحين في الحياة.
وبتتبع ودراسة العديد من الشخصايات الناجحة وجد أن هناك خصائص مشتركة تربط بين استراتيجيات هؤلاء الناجحين..... إقراء كتاب أعظم 100 شخصية فى العالم لمايكل هارت
عاشراً : المحافظة على الهدف بعد الوصول إليه:
من السهل النجاح ، ولكن ليس من السهل المحافظة على هذا النجاح، ولذلك : فإن المحافظة على الهدف الذي حددناه ، وجاهدنا في الوصول إليه . . أمر يحتاج إلى متابعة ، كما يحتاج إلى بذل الجهود.
الكاتب: أد../ عبد الحي الفرماوي
1- المراقبة : مراقبة الإنسان لنفسه ، ومتابعتها ، في تحديد الهدف الذي يريد تحقيقه ، وفي سلوك الطريق الموصل لتحقيق هذا الهدف ، وفي كيفية المحافظة عليه بعد تحقيقه ، والوصول إليه .
2- المجاهدة : إجهاد النفس ، ودفعها إلى بذل الجهد ، وتحمل المشاق، ونقصد بذلك : مجاهدة النفس ، وبذلها غاية الاستطاعة في الوصول إلى المطلوب
3- المحاسبة: محاسبة الإنسان نفسه كل فترة . . عن حاله ، وأين هو من هدفه الذي حدده لنفسه ، وأسلوب الوصول إليه ، وخطوات المحافظة عليه ؟
  ويجب أن يسأل نفسه دائماً:
 هل : حقق الهدف المنشود . . ؟
 هل : ما زال يسلك الطريق إليه . . ؟
 هل : يحافظ على هذا الهدف بعد أن وصل إليه ؟
 هل : هو يفعل كل ذلك طاعة لله تعالى
يتبع بإذن الله تعالى فى الحلقة القدمة نتحدث عن فنون ومهارات التعامل مع الغير ضمن الانماط التحليلية للشخصية




تجسيد جمال عبد الناصر على الشاشة

كتب محمد تهامي
عندما  سألوا يوسف شاهين ؟ لماذا لم تقوم بإخراج فيلم يدور حول جمال عبد الناصر ؟قال لهم لا يوجد ممثل يتمع بكاريزما جمال عبد الناصر ولا قبوله , مع ذلك فقدت شهدت السينما و الدراما تجارب متنوعة بشكل مباشر و غير مباشر لظهور جمال عبد الناصر أو شخصيات ترمز إلي جمال عبد الناصر , أحيانا كنا نري أنه يقدم كشخصيات القدسين و أحيانا يقدم كشخصيات الشاطين , و أحيانا نري عبد الناصر يتسم بالهدوء و السكينة و أحيانا نريه يتسم بالعصبية و الأنفعال .
كلها محاولات , وإعمال فنية كثيرا حاولت الاقتراب من شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر , و يتميز الرئيس الراحل بالكاريزما و الحضور و القبول الجماهيري و أجادة لغة الجسد و براعة فى الخطابة و التعبير اللغوي بجانب السمات الجسدية حيث الجسد قوي البيان و النظرة الحادة و قسمات الوجه الواضحة و نبرة الصوت الرجولية .
تناولت شخصيته بعدد من الأفلام والمسلسلات نذكر منها
1. تجربة أحمد زكي في ناصر 56 .
يحكى أحمد زكي أنه شاهد جمال عبد الناصر مرة واحدة أثناء مروره بالقطار فى بلدته و كان الرئيس يحيا الجمهور و كان مشهد تحية الجماهير لم يفارق ذهن أحمد زكي وتمنى تجسيده من وقتها , فمع أختلاف لون البشرة وأختلاف الملامح و رفض أحمد زكي المكياج الخاص بالأنف الأ أنه أدى الدور ببراعة من خلال حركة وطريقة كلامه وبساطة وتواضع الرئيس عبد الناصر دون زيف أو مبالغات.. ولومه عليه العديد من الناصريين أن قدم شخصية السادات بعد ذلك و لكن أحمد زكي كان يتعامل بروح الفنان العاشق بعيدا عن مشكلات النخبوية
2. تجربة خالد الصاوي في فيلم جمال عبد الناص.
حيث قدم الفنان خالد الصاوى نفس الشخصية فى فيلمه "جمال عبد الناصر" إنتاج عام 1998 للمخرج أنور القوادرى، ولكن الفيلم لم يأخذ حقه فى الدعاية الكافية حتى رفع من دور العرض ولم يحقق النجاح المطلوب..
وعلى الرغم من توافر عوامل النجاح المطلوبة للعمل، فإن "الصاوى" فنان لا غبار عليه، كما عاونه الفنان هشام سليم فى أداء دور "عبد الحكيم عامر" والفنانة عبلة كامل فى دور "تحية عبد الناصر" وجميل راتب فى دور الرئيس "محمد نجيب" إلا أن تلك العوامل لم تشفع لنجاح الفيلم..
3. تجربة رياض الخولى فيل مسلسل رد قلبي و مسلسل فارس الرومانسية يوسف السباعي و مسلسل أم كلثوم
رياض الخولى الذى يرى البعض أنه أفضل من جسد شخصية الزعيم من خلال مسلسل "أم كلثوم" للمخرجة القديرة إنعام محمد على، فهو لم يقم بتقليده فى حركته وكلامه بل عمل على روحه من خلال رصانة وهدوء الشخصية، ومن عوامل نجاح" الخولى" هو أن المسلسل لم يكن يخص جمال عبد الناصر بل كان الزعيم جزءا من المسلسل الذى كان يسرد حياة "كوكب الشرق" أم كلثوم حتى جاء على لسان إحدى بنات الزعيم الراحل أن "رياض الخولى" هو أفضل من جسد دور والدها..
تفوق رياض الخولي روحاً في أداء شخصية «ناصر» دفع المخرجين للاستعانة به لأداء نفس الشخصية في مسلسلي «فارس الرومانسية» عن قصة حياة الأديب «يوسف السباعي» و«رد قلبي» المأخوذ عن نفس الفيلم الذي تم تقديمه في أوائل الستينيات وقد أثير أن شخصية «علي عبدالواحد» الشهير بـ«علي ياويكا» التي قدمها «شكري سرحان» في الفيلم هي نفسها شخصية «جمال عبدالناصر» الحقيقية والتي تأثر بها «السباعي» في الواقع فنقلها درامياً من خلال الفيلم الذي كان أقوي بمراحل من المسلسل
4. تجربة نبيل الحلفاوي في مسلسل أوراق مصرية
كان حضور «عبدالناصر» دماً ولحماً في شخص «نبيل الحلفاوي» ورغم أن «الحلفاوي» ممثل من العيار الثقيل فإنه لم يقنع المشاهدين بـ«عبدالناصر»
5. تجربة مجدي كامل فى مسلسل العندليب ومسلسل ناصر
في «العندليب» أطل علينا «مجدي كامل» في شخصية «جمال عبدالناصر» ولم يكن أحد يتوقع أن هذا الدور البسيط - حجماً وليس كيفاً - سيكون فاتحة الخير نحو نجوميته المطلقة، كما أن هذا الدور البسيط كان مؤشراً بأن هناك ممثلاً يمتلك الأدوات الجيدة التي تقربه من شخصية بحجم «جمال عبدالناصر» وتحديداً «نظرة العين» التي تعبر عن أدوات التوصيل الجيدة مثلها مثل الروح، خاصة أن العين هي خير مترجم لطبيعة الروح، وهو ما قاله « جوزيف تيتو» الرئيس اليوغسلافي الراحل في مذكراته عندما تحدث عن «عبدالناصر» مؤكداً أن أحداً كان لا يجرؤ للنظر إلي عينيه القويتين العميقتين.
ويعتبر مجدى كامل أفضل من جسد الشخصية بجميع تفاصيلها منذ مرحلة الشباب وحتى الوفاة، وقد استفاد من تجربته فى "العندليب" ليتفادى أخطاءها فى العمل الجديد، ونرى أنه فى حالة مجدى كامل كان تجسيد الشخصية فى صالح الفنان، فقد رفع العمل من شأنه لتتوالى عليه البطولات المطلقة بعدها.
6. تجربة جون ريس ديفيس في الفيلم التليفزيونى Sadat (السادات)
قاموا بعمل الفيلم بغرض تكريم الرئيس الراحل الذى صدم العالم فى اغتياله والذى قال عنه الفيلم انه صنع اسمه كمقاتل وصنع التاريخ كرجل سلام ، وقام الممثل (لويس جوسيت) بدور البطولة ورشح لجائزتى (ايمى) و(جولدن جلوب) عن تجسيده لشخصية الرئيس ، وظهرت بالفيلم شخصيات سياسية عديدة كالملك (فاروق) و(عبد الناصر) والمشير (عامر) و(شارون) وكذلك (جيهان السادات) ، وصور الفيلم فى المكسيك ولم يعرض الفيلم أبداً بمصر .
جسد الفيلم شخصية عبد الناصر كأنه رجل متهور و متسرع و لا يتحكم في انفعالته أنه باختصار قدم وجه نظر الغرب في عبد الناصر , ولكننا نري أن الفيلم أساء لعبد الناصر و أساء الي السادات لعدم معرفة صناع الفيلم التقاليد في مصر ولا حدود العلاقات و لا جغزافيا الأماكن ولذلك اختار المخرج أماكن التصوير بشكل خطأ و الملابس بشكل يدل على عدم مشاهدته لأي عمل مصري و يكفي أنك تري في هذا الفيلم الجمال فى كل شوارع القاهرة
7. تجربة روبرت ستيفنز في الفيلم البريطانى Suez 1956 (السويس 1956)
يتناول ازمة السويس والعدوان الثلاثى على مصر بسبب تأميم قناة السويس ، وكان الرئيس (عبد الناصر) عدو بريطانيا الأول وقتها ، وتناول الفيلم التليفزيونى الذى انتج عام 1979 تصارع القوى الدولية فى مصر وبريطانيا وروسيا وامريكا والذى كاد أن يؤدى الى نشوء حرب عالمية ، وقام الممثل البريطانى (روبرت ستيفنز) بدور (عبد الناصر) .
أن التاريخ ليس وحدةً واحدة، بل هناك قراءات ومقاربات عديدة مختلفة لأي حدث تاريخي أو شخصية تاريخية. الكتابات التاريخية المحضة ليس كالعلم في إجماع كتابها من المؤرخين، بل هناك قدر كبير من الرؤية المؤلف للأحداث، وتقيمه للشخصيات التاريخية. لذلك، يمكن أن يُطرح السؤال: على أي مرجع تاريخي يجب على المؤلف المعاصر أن يعتمد؟ وهل يكفي استناده إلى مرجع تاريخي واحد للتوصل إلى مصداقية تاريخية محسومة؟ لا بد من وعي حقيقة مفادها أن المؤلف الدرامي ليس مؤرخاً. إنه يقوم بجهد إبداعي يعتمد على الخيال، وإن كان يستقي مادته الأصلية من وقائع وشخصيات جرت في سحيق الزمان، وتناقلها كتاب سير من وجهات نظر مختلفة. كما أن الإبداع التخييلي لا يكتمل إلا بتفسير دوافع الشخصيات، وبناء حبكة درامية قوية تبرر سلوكهم المروي عبر المراجع التاريخية. ، في الواقع، مسئولية صعبة وخطيرة للغاية، ذلك أن العمل الفني يعلق بأذهان المشاهدين ، وغير المتخصصين في التاريخ، بحيث أن الصورة الحديثة قد تصدق أو تشوه التاريخ وشخصياته. هذا ينطبق، بالطبع، حتى على تناول شخصيات وأحداث التاريخ القريب. لذلك، على كتاب السيناريو أن يجهدوا كيلا يتركوا الخيال جامحاً.
أننا أمام شخصية غنية فنيا , جمعت بين العديد من التناقضات ,سوف يظل من يحبه يراه قديسا و من يكره يراه شيطانا فالحكم علية لان يكون فى السينما ولا التلفزيون ولكن سوف يكون فى قلوب الناس التى عاشت معه و ارتبطت به فأصبح بالنسبة لهم رمز و معني و هدف , و نحن سوف نري الفترة القادمة أعمال مغايره عن شخصية عبد الناصر , سوف يسعي مبدعون التيار الإسلامي الي تقديم و دعم تقديم وجهة نظرهم فى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر خاصا بعد أنتهاءالامتداد الزمني و السياسي للثورة يوليو و نحن فى أنتظارها

ارتبك أمام الجمهور


معا   

لدي محاضرة ومرتبك جدا ماذا أفعل ؟؟؟؟
انا طالب في الجامعه وعندي ندوه سألقيها امام الطلاب والدكاتره والعدد سيكون كبيراً ومسؤولين حتى مدير الجامعه سيحضر خايف ومرتبك ويوم افكر احسن بطني يؤلمنيي الندوه بعد بكره ارجوكم ساعدوني واعطوني من نصائحكم هي عباره عن ندوه اقراها من بوربوينت 
يعني عرض تقديمي لمده ساعه تقريبا اننتظر نصائحكم وتوجيهاتك
حل المشكلة
محمد تهامي
الاخ الفاضل استعن بالله تعالى اولا واخيرا ولاتدع التفكيرو القلق يقودك للارتباك
رتب امورك وما تريد فعله ليلا قبل ان تذهب وتدرب على المهمة في المنزل وتخيل جموع من الناس امامك ومن ثم تحدث الى نفسك بالنجاح كلما قلقت بانك اديت مهمتك في المنزل بشكل طيب وتذكر هذه هالتجربة الناجحة وتحدث الى نفسك بكلمات ايجابية متفائله , و أعلم أن الإنسان بطبيعته يميل إلى الخوف من المجهول ، ويختلف خوف كل إنسان بحسب المواقف التي مرت به ، وبحسب ما يمتلكه من دوافع ومحفزات ، فقد نجد شقيقين كلاهما يعاني من التردد والخوف في مواجهة الجمهور ، فنجد أن الأول أصبح خطيباً بارعاً ، والآخر هو على حاله ، والسر في هذا الأمر هو ما يمتلكه كل واحد من دوافع ومحفزات إيجابية، فجانب الإيحاءات جانب مهم للتخلص من عوامل الخوف والإرتباك أثناء الإلقاء ، وبالجملة فجلسات الإسترخاء قائمة على ذلك ، فلا بد كمرحلة أولى ، أن نعطي أنفسنا طابع النظرة الإيجابية ، ونبتعد عن : أنا لا أستطيع أن ألقي أمام إخواني ، أنا لا أستطيع أن أعتلي المنبر فقد أتعثر في مشيتي ، وقد تسقط ورقة الخطبة ، أو قد تسقط ورقة التقديم في الحفل وأنا ألقي ، فلان ألقى الكلمة الفلانية وارتبك وضحك عليه الناس ، أنا لا أستطيع أن ألقي أمام من هو أعلم مني فقد أذكر قصة ويتهمني بأنها غير صحيحة أمام الناس وغيرها من العبارات السلبية التي لا تليق بالشخص الإيجابي، بل يجب الحرص على العبارات الإيجابية والنظرة الإيجابية للنفس ، مثل: أن يتخيل الإنسان نفسه وقد انتهى من الإلقاء ويتذكر مشاعر الناس من حوله ويسمع أصواتهم وهو يثنون عليه ويدعون له ، والبعض يمد يده ليسلم عليه.

تغطية أعلامية لأهم فعاليات نحلم العام الماضي


·         بالصور.. حركة "نحلم" تكرم أبطال المقاومة وشعراء السويس
منذ يوم
...نظم أعضاء حركة "نحلم" الثقافية بالسويس احتفالا بمناسبة العيد القومى للمحافظة، وذلك ضمن فعاليات حملة...
·      

محاضرة" التسويق السياسى" لـ محمد تهامي في صالون هيروبوليس ...
..
منذ 2 يوم – ألقي محمد تهامي اليوم محاضرة عن التسويق السياسي في صالون هيروبولس الثقافي تحت رعاية حركة نحلم.
أنت أجريت 1+ لهذا.



بالصور.. حركة نحلم تكرم أبطال المقاومة وشعراء السويس
منذ يوم
...نظم أعضاء حركة نحلم الثقافية بالسويس أحتفال بمناسبة العيد القومي للمحافظة وذلك ضمن فعاليات حملة...
·      
حركة "نحلم" بالسويس تنظم ندوة تحت شعار "أزمة الهوية المصرية"
منذ 5 أيام
...نظمت حركة "نحلم" الثقافية بالسويس ندوة لمناقشة المشاكل التى تمر بها البلاد حاليا ومعارك الدستور...
·      
حركة نحلم بالسويس تنظم ندوة تحت شعار ” أزمة الهوية المصرية ”
منذ 5 أيام

Share on twitter
...نظمت حركه نحلم الثقافيه بالسويس ندوه لمناقشه المشاكل التي تمر بها البلاد حاليا ومعارك الدستور...
·      
حركة نحلم بالسويس تصدر بيانا توضح اللبس حول حقوق الشعب في مواد الدستور
منذ 7 أيام
...أصدرت حركة نحلم الثقافية بالسويس بيانا حول التساؤلات والتضارب التى يعيشها الموطن المصرى حول الدستور...
·      
"نحلم" بالسويس تستضيف عمرو حسن أفضل شاعر شاب فى مصر
منذ 13 يوم
·      
حركة "نحلم" تنظم ندوة بالسويس بعنوان "نحو فهم أفضل للدستور"
منذ 19 يوم
...نظم عدد من النشطاء السياسيين بالتنسيق مع حركة نحلم، فى إطار حملة "ثقف نفسك على البحر"، ندوة وحلقة...
·      
حركة نحلم تقيم ندوة بالسويس تحت شعار ” نحو فهم أفضل للدستور”
منذ 19 يوم
...نظم عدد من النشطاء السياسيين بالتنسيق مع حركة نحلم، في إطار حملة “ثقف نفسك على البحر”، ندوة وحلقة...
·      
"نحلم" تناقش "الدستور" فى أمسية سويسية
منذ 19 يوم
...تحت عنوان "نحو فهم أفضل للدستور"، نظمت "حركة نحلم"، ندوة وحلقة نقاش بالسويس للتعريف بماهية الدستور...
·      
تاريخ عبدالناصر وهندسة مرسى أثرا عليهما كرؤساء
09/29 15:57
...احتفلت حركه "نحلم" بالذكري الـ42 علي وفاه الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، بتخصيص ندوه للحديث...
·      
حركة "نحلم" بالسويس تحيى ذكرى وفاة جمال عبد الناصر
09/29 08:49
...اقامت حركه "نحلم" الثقافيه بالسويس مساء امس الجمعه، ندوه لاحياء ذكري الزعيم الراحل جمال عبد الناصر...
·      
حركة نحلم بالسويس تحى ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر
09/28 23:58
...اقامت حركه نحلم الثقافيه بالسويس ندوه لاحياء ذكري الزعيم الراحل جمال عبد الناصر مع ذكري وفاته...
·      
حركة “نحلم” بالسويس تحذر من زيادة معدلات التحرش فى ندوة ثقافية
09/22 16:10
...نظمت حركة” نحلم” بالسويس مساء امس ندوة ثقافية بالتعاون مع صالون” كليزما” ندوة ثقافية بمنطقة كورنيش...
·      
السويس تطلق حملة ''ثقف نفسك على البحر''
09/08 13:22
...شهدت محافظة السويس اليوم السبت إنطلاق فعاليات حملة "ثقف نفسك على البحر'' والتى تتبناها حركة ''نحلم...
·      
انطلاق حملة 'ثقف نفسك على البحر' لحركة 'نحلم' بالسويس
09/08 11:28
...بدأت اليوم، السبت، فعاليات حملة "ثقف نفسك على البحر" وهو الاسم الذى أطلقته حركة "نحلم" على مجموعة...
·      
حركة نحلم بالسويس تقيم ندوة تحت شعار ” ثقف نفسك على البحر”
09/07 22:43
...أقامت حركة نحلم الثقافية أولى فعاليات حملتها الثقافية تحت شعار ” ثقف نفسك على البحر ” عصر اليوم...
·      
حركة "نحلم" بالسويس تقيم ندوة عن الاقتصاد المصرى
08/01 12:55
...نظمت حركه "نحلم" مساء امس بقصر ثقافه السويس محاضره عن مبادئ الاقتصاد، وكيفيه قراءه الاخبار...
·      
حركة ” نحلم ” تنظم ندوة عن الاقتصاد المصرى بالسويس
08/01 11:56
...نظمت حركه “نحلم” مساء امس بقصر ثقافه السويس محاضره عن مبادئ الاقتصاد و كيفيه قراءه الاخبار...
·      
حركة "نحلم" الثقافية تقيم دورة فى العلوم السياسة والموارد البشرية
07/25 11:01
...نظمت حركة نحلم الثقافية أولى فعاليتها بشهر رمضان بالسويس مساء أمس الثلاثاء بقصر ثقافة السويس...
·      
إنطلاق دورة رمضانية تدريبية بالسويس فى العلوم السياسية والموارد البشرية
07/25 09:56
...نظمت حركه نحلم الثقافيه اولي فعاليتها بشهر رمضان بالسويس مساء امس الثلاثاء بقصر ثقافه السويس...
·      
حركة “نحلم” بالسويس تنظم ندوة لمناقشة أزمة ” دستور مصر “
07/12 14:02
...نظمت حركة “نحلم ” بالسويس ندوة سياسية مساء أمس بمقر حزب الناصرى بحضور عدد كبير من النشاء السياسيين...
·      
حركة "نحلم" بالسويس تقيم ندوة شبابية للتثقيف السياسى
07/05 02:15
...نظمت حركة "نحلم" بالسويس ندوة بالحزب الناصرى مساء أمس الأربعاء ضمن سلسلة لقاءات للتثقيف السياسى...
·      
حركة ” نحلم ” بالسويس تقيم ندوة شبابية للتثقيف السياسى
07/04 22:14
...نظمت حركة ” نحلم ” بالسويس ندوة بالحزب الناصرى مساء اليوم ضمن سلسلة لقاءات للتثقيف السياسي لشباب...